'
icon

معلومات الدخول

كيف يمكن الدخول إلى بوابة التدرب الإلكتروني Blackboard ؟

- افتح صفحة جديدة في متصفح الويب.

- اكتب رابط بوابة التدرب الإلكتروني https://lms.elearning.edu.sa في شريط العنوان.

- ادخل اسم المستخدم وكلمة المرور ثم انقر على "تسجيل الدخول".

ماهو اسم المستخدم وكلمة المرور الخاصة بي على بوابة التدرب الإلكتروني Blackboard ؟

- لمتدربي الكليات: إذا كان الرقم التدريبي للمتدرب يبدأ بـ 4 فاسم المستخدم هو الرقم التدريبي المكون من 9 خانات، أما إذا كان الرقم التدريبي يبدأ بالرقم 1 أو 2 أو 3 أو 5 فاسم المستخدم هو الرقم التدريبي مقترنا مع رمز الكلية مثل (rdct343614) والمكون من 10 خانات، وكلمة المرور الافتراضية هي رقم الهوية.

- لمتدربي المعاهد: اسم المستخدم هو رقم الهوية للمتدرب مقترنا مع رمز المعهد مثل (mhi844360016) وكلمة المرور الافتراضية هي رقم الهوية.

- للمدربين: اسم المستخدم هو اسم مستخدم بوابة الموظفين، وكلمة المرور الاافتراضية هو الرقم الوظيفي المكون من 7 أرقام.

نسيت كلمة المرور ؟

يمكنك إعادة تعيين كلمة المرور كالتالي:

- من صفحة الدخول لبوابة التدرب الالكتروني Blackboard اضغط على (هل نسيت كلمة المرور الخاصة بك ؟).

- تنتقل إلى صفحة أخرى يظهر لك فيها طريقتين لتغيير كلمة المرور، أدخل المعلومات لخيار واحد فقط: اسم المستخدم أو عنوان البريد الإلكتروني.

- بعد الضغط على خيار (ارسال)، يتم ارسال رابط استعادة كلمة المرور على البريد الالكتروني الخاص بك، ثم قم بإعادة تعيين كلمة المرور.

لا أستطيع الدخول الى بوابة التدرب الإلكتروني Blackboard ؟

- التأكد من استيفاء المتطلبات الأساسية للدخول إلى نظام البلاك بورد.

- التواصل مع مدير المركز الفرعي للتدرب الإلكتروني في الكلية أو المعهد.

ماهي المتطلبات الاساسية للدخول إلى بوابة التدرب الإلكتروني Blackboard ؟

- توفر اتصال انترنت جيد.

- لغة الكتابة هي اللغة الانجليزية.

- نسخة اصدار المتصفح مدعومة.

- إدخال اسم المستخدم وكلمة المرور بطريقة صحيحة.

هل يمكنني الوصول إلى بوابة التدرب الإلكتروني Blackboard من خلال الهاتف الجوال ؟

- نعم من خلال استخدام أحد المتصفحات المدعومة والوصول إلى البوابة باستخدام الرابط https://lms.elearning.edu.sa.

ماهي المتصفحات المدعومة لفتح بوابة التدرب الإلكتروني Blackboard ؟

*** إصدارات متصفحات سطح المكتب:

- Google Chrome +63

- Edge +42

- Firefox 57

- Safari +12 (على أنظمة تشغيل الماك فقط)

- Internet Explorer: غير مدعوم

*** إصدارات متصفحات الأجهزة المحمولة:

- Google Chrome +63

- Edge 38

- Firefox +57

- Safari +11 (على أجهزة الايفون والايباد فقط)

- Internet Explorer: غير مدعوم

add

إتاحة الشعب التدريبية وإضافة مستخدمين عليها

الشعبة غير متاحة للمدرب أو المتدرب خلال الفصل التدريبي الحالي ؟

- التأكد من أن الشعبة مدرجة على جدول المدرب أو المتدرب في نظام رايات.

- التأكد من إظهار الشعبة في الصفحة الرئيسية للنظام من خلال إعدادات تخصيص "المقررات الدراسية".

- التواصل مع مدير المركز الفرعي للتدرب الإلكتروني في الكلية أوالمعهد.

كيف يمكن إضافة مدرب آخر كمدرب أو مساعد مدرب على شعبتي التدريبية ؟

- من لوحة التحكم بقائمة "إدارة المقرر الدراسي" وسّع قسم "المستخدمون والمجموعات"، ثم اختر " المستخدمون".

- قم اختيار "بحث عن مستخدمين لتسجيلهم".

- إذا كنت تعرف اسم المستخدم، فاكتبه في مربع اسم المستخدم. أما إذا كنت لا تعرفه، فحدد استعراض من أجل البحث عن المستخدمين ثم حدد خانة الاختيار الخاصة بكل مستخدم لتسجيله، ثم انقر فوق زر ارسال.

- في قائمة الدور، حدد الدور المراد اسناده للمستخدم، مثل: مدرس، مدرس مساعد ...، ثم اختيار (ارسال).

كيف يمكن أن أرى شعبتي من وجهة نظر المتدرب ؟

عن طريق علامة التحويل صغيرة على يسار الشاشة "سهمين متعاكسين على شكل عين".

كيفية إظهار الشعب الخاصة بي خلال فصل تدريبي معين ؟

عن طريق إدارة إعدادات قائمة المقررات الدراسية الموجودة على الصفحة الرئيسية بعد تسجيل الدخول للنظام.

folder

منطقة محتوى الشعبة التدريبية

تصميم و إعداد قائمة الشعبة التدريبية

تظهر قائمة الشعبة التدريبية على الجانب الأيمن من الشعبة، وتحتوي على عناصر التنقل الأساسية داخل المحتوى الدراسي، ويمكن إنشاء ارتباطات في "قائمة المقرر الدراسي" لتقديم الأدوات والمواد للمستخدمين ويتم ذلك كالتالي:

- الدخول للشعبة التدريبية.

- قم بتغيير وضع التحرير إلى "تشغيل".

- قم بالنقر على علامة الزائد الموجودة أعلى قائمة المقرر الدراسي وستظهر قائمة إضافة عنصر للقائمة.

- حدد نوع المحتوى المراد إضافته (منطقة محتوى، رابط أداة، رابط موقع خارجي ....)، واكتب الاسم.

- حدد خانة الاختيار "متاح للمستخدمين" إذا كنت جاهزًا لرؤية المتدربين لها. يمكن إنشاء رابط المحتوى قبل الأوان، وإخفاء الارتباط، ثم عرض الارتباط في الوقت الملائم.

- انقر فوق زر ارسال وسيظهر رابط المحتوى الجديد على قائمة المقرر الدراسي.

تصميم الشعبة التدريبية

- من قائمة "إدارة المقرر الدراسي" وسّع قسم "التخصيص"، ثم اختر "نمط التدريس".

- في صفحة "نمط التدريس" تظهر خيارات تحديد بنية وسمة تصميم الشعبة، بالإضافة إلى تصميم نمط القائمة ونقطة الدخول إلى الشعبة (المنطقة الأولى التي يراها المستخدمون عند الدخول للشعبة).

- يمكنك اختيار التصميم المناسب، ثم اختر ارسال لحفظ التغييرات واعتمادها على مظهر الشعبة.

اضافة ملفات الشعبة التدريبية (محتوى الشعبة)

- الدخول للشعبة التدريبية والضغط على "المحتوى" من قائمة المقرر الدراسي.

- اضغط على زر "انشاء المحتوى" من القائمة المنسدلة ثم قم باختيار عنصر، ملف، صوت، صورة، فيديو، وغيرها من الأدوات.

إضافة روابط لمواقع خارجية داخل الشعبة التدريبية

- الدخول للشعبة التدريبية.

- قم بالنقر على علامة الزائد الموجودة أعلى قائمة المقرر الدراسي وستظهر قائمة إضافة عنصر، انقر على ارتباط الويب.

- أدخل الاسم والرابط (عنوان URL).

course

أدوات الشعبة التدريبية

تغيير لغة الشعبة التدريبية

- من لوحة التحكم بقائمة "إدارة المقرر الدراسي" وسّع قسم "التخصيص"، ثم اختر "خصائص".

- في صفحة "الخصائص" ومن قسم "تحديد حزمة اللغة"، قم باختيار اللغة المفضلة من قائمة "حزمة اللغة".

- حدد فرض حزمة اللغة لعرض هذه الشعبة التدريبية دائمًا في حزمة اللغة المحددة، (سيؤدي فرض حزمة اللغة إلى تجاوز اختيارات لغة المستخدم).

- انقر فوق زر إرسال وستعرض الشعبة باللغة التي تم اختيارها.

في حالة عدم اختيار حزمة لغة لأحد الشعب التدريبية، سيتم عرض الشعبة في حزمة اللغة المفضلة لدى المستخدم. في حالة عدم قيام المستخدم بتعيين حزمة لغة مفضلة، سيُعيّن النظام حزمة اللغة الافتراضية.

إتاحة أو إضافة الأدوات داخل الشعبة التدريبية

يمكنك تحديد الأدوات التي يتم إتاحتها في شعبتك التدريبية، وإضافة ارتباطات إليها في قائمة الشعبة التدريبية أو مناطق المحتوى، ويتم ذلك كالتالي:

- بعد الدخول للشعبة التدريبية، وسّع قسم "التخصيص" من لوحة التحكم بقائمة "إدارة المقرر الدراسي".

- قم باختيار "إتاحة الأدوات" وستظهر لك قائمة بالأدوات مرتبة أبجدياً.

- حدد خانات الاختيار الخاصة بالأدوات التي تريدها متاحة والتي سيملك المستخدمين حق الوصول إليها أو قم بإلغاء تحديدها.

- انقر فوق زر إرسال وستظهر بعدها الأدوات في قائمة "أدوات المقرر الدراسي".

إضافة صورة شعار أو بانر للصفحة الرئيسية للشعبة التدريبية

يمكنك إضافة صورة شعار لتظهر في أعلى نقطة دخول إلى الشعبة التدريبية، ويتم ذلك كالتالي:

- من لوحة التحكم بقائمة "إدارة المقرر الدراسي" وسع قسم "التخصيص"، ثم اختر "نمط التدريس".

- في آخر صفحة "نمط التدريس" ومن قسم "تحديد شعار"، انقر على "استعراض جهاز الكمبيوتر" لاختيار صورة من جهاز الكمبيوتر الخاص بك.

- انقر فوق زر إرسال وستظهر الصورة كشعار للشعبة (يتم توسيط صورة الشعار تلقائياً).

تقسيم المتدربين في شعبة تدريبية إلى مجموعات

- من لوحة التحكم بقائمة "إدارة المقرر الدراسي" وسّع قسم "المستخدمون والمجموعات"، ثم اختر "المجموعات".

- في صفحة "المجموعات"، قم باختيار "إنشاء مجموعة" من القائمة مجموعة واحدة، وحدد تسجيل ذاتي أو تسجيل يدوي. (يدوي: لتسجيل المتدربين فيها من قبل المدرب، ذاتي: لإتاحة التسجيل الذاتي من قبل المتدربين أنفسهم.)

- في صفحة "إنشاء مجموعة" اكتب الاسم والوصف وحدد خانات الاختيار لأدوات المقرر الدراسي التي تريد إتاحتها للمجموعة وغيرها من الخيارات ثم انقر فوق زر إرسال.

ما هي أداة الاعلانات؟

هي أداة تمكن المدرب من نشر الإعلانات داخل الشعبة التدريبية (مثل موعد اختبار أو تسليم واجب) وتظهر للمتدربين المسجلين في الشعبة، ويتم الوصول إليها من خلال أداة "رسائل الإعلام".

تصدير و أرشفة الشعبة التدريبية

- بعد الدخول للشعبة التدريبية، ومن لوحة التحكم بقائمة "إدارة المقرر الدراسي" وسّع قسم "الحزم الأدوات المساعدة".

- قم باختيار "تصدير/أرشفة المقرر الدراسي".

- من صفحة "تصدير/أرشفة المقرر الدراسي" قم باختيار "تصدير حزمة "وحدد خيارات التصدير، ثم انقر فوق زر إرسال.

- سيتم إرسال رسالة إلى بريدك الإلكتروني حال انتهاء عملية التصدير، وسيظهر الملف بصيغة ZIP بنفس الصفحة الخاصة بالأرشفة والتصدير.

استيراد شعبة تدريبية

- بعد الدخول للشعبة التدريبية، ومن لوحة التحكم بقائمة "إدارة المقرر الدراسي" وسّع قسم "الحزم الأدوات المساعدة".

- قم باختيار "استيراد حزمة/عرض السجلات".

- من صفحة "استيراد حزمة/عرض السجلات"، قم باختيار "استيراد حزمة" ثم انقر على "استعراض جهاز الكمبيوتر" لاختيار الملف من جهاز الكمبيوتر الخاص بك وحدد الخيارات المناسبة ثم انقر فوق زر إرسال.

- سيتم إرسال رسالة إلى بريدك الإلكتروني حال انتهاء عملية الاستيراد.

نسخ الشعبة التدريبية

- بعد الدخول للشعبة التدريبية، ومن لوحة التحكم بقائمة "إدارة المقرر الدراسي" وسّع قسم "الحزم الأدوات المساعدة".

- قم باختيار "نسخ المقرر الدراسي".

- من صفحة "نسخ مقرر دراسي"، حدد نوع النسخ ثم أدخل معرف الشعبة المراد النسخ لها، وحدد الخيارات المناسبة ثم انقر فوق زر إرسال.

- سيتم إرسال رسالة إلى بريدك الإلكتروني حال انتهاء عملية النسخ.

trainer

أدوات متابعة المتدربين

عرض المتدربين المضافين على الشعبة التدريبية

- من لوحة التحكم بقائمة "إدارة المقرر الدراسي" وسّع قسم "المستخدمون والمجموعات"، ثم اختر "المستخدمون".

- في خانة البحث حدد خيار "ليس خالياً" وستظهر لك قائمة بجميع المستخدمين المضافين في الشعبة.

عرض أداء المتدربين في الشعبة التدريبية

يمكن متابعة أداء المتدربين في الشعبة من خلال عدد من الأدوات المتاحة على النظام، مثل:

- مركز التقديرات الكامل.

- تقارير الشعبة التدريبية (تحليلات المقرر الدراسي، تقارير المقرر الدراسي).

- تتبع الاحصائيات للعناصر والملفات.

عرض آخر وصول للمتدرب للشعبة التدريبية

- من لوحة التحكم بقائمة "إدارة المقرر الدراسي" وسّع قسم "التقييم"، ثم اختر "لوحة معلومات الأداء".

- في صفحة "لوحة معلومات الأداء" يتم سرد أسماء جميع المستخدمين المضافين في الشعبة، ويعرض عمود "الوصول الأخير إلى المقرر الدراسي" تاريخ ووقت آخر وصول للمستخدم إلى شعبتك التدريبية.

كيف يمكن عمل تقرير عن الشعبة التدريبية ؟

يمكن تفعيل أنواع متعددة من التقارير عن الشعبة التدريبية لعرض المعلومات الخاصة بنشاط واستخدام المحتوى مثل ملخص نشاط المتدربين والمناطق الأكثر استخدامًا وأنماط الوصول المختلفة، ويتم ذلك كالتالي:

- من لوحة التحكم بقائمة "إدارة المقرر الدراسي" وسّع قسم "التقييم"، ثم اختر "تحليلات المقرر الدراسي" أو "تقارير المقرر الدراسي".

- في صفحة "تحليلات المقرر الدراسي" أو "تقارير المقرر الدراسي"، قم باختيار التقرير المناسب حسب الوصف الظاهر له وحدد "تشغيل" من قائمة التقرير.

- في صفحة "تشغيل التقارير"، حدد خيارات مواصفات التقرير من حيث أسماء المتدربين والفترة الزمنية للتقرير ثم انقر فوق زر إرسال.

- يظهر لك التقرير بالصيغة التي اخترتها ويمكن تنزيل وحفظ التقرير.

accessment

أدوات التقييم (واجبات، اختبارات، استطلاعات) ومركز التقديرات

ما هي أدوات الواجب والاختبار؟

هي أدوات تتيح للمدرب تقييم أداء ومستوى المعرفة والمهارات للمتدربين وقياس التقدم المحرز لهم خلال الفصل التدريبي.

إنشاء واجب للمتدربين في الشعبة التدريبية

يمكنك إنشاء الواجبات في مناطق المحتوى، ووحدات التعليم النمطية، وخطط الدروس، والمجلدات ويتم ذلك كالتالي:

- في أي منطقة محتوى داخل الشعبة التدريبية، ومن قائمة التقييمات قم باختيار "الواجب".

- في صفحة "انشاء واجب"، قم بكتابة الاسم، والإرشادات، وتحديد تاريخ الاستحقاق والدرجة المحتملة للواجب، كما يمكن أيضًا إضافة ملفات في القسم ملفات الواجب.

- قم بإتاحة الواجب عندما تكون جاهزًا لوصول المتدربين إليه، حدد الخيارات الملائمة للإتاحة، والتتبع، وتواريخ العرض، ثم انقر فوق زر إرسال.

كيف يعرف المتدربين أن الواجبات الخاصة بهم تم إرسالها بنجاح؟

عند قيام المتدربين بإرسال الواجبات بنجاح، ستظهر الصفحة "مراجعة سجل التقديم" مصحوبة بمعلومات حول الواجبات التي قاموا بإرسالها ورسالة نجاح برقم تأكيد. ويمكن أن يقوم المتدربين بنسخ هذا الرقم وحفظه كدليل على أدائهم للواجبات المرسلة.

أما الواجبات التي تحتوي على محاولات متعددة، فسيتلقى المتدربين رقم مختلف لكل واجب مرسل.

تنزيل ملفات إجابات المتدربين للواجب (في حال أنه يتطلب رفع ملف)

- من لوحة التحكم بقائمة "إدارة المقرر الدراسي" وسّع قسم "مركز التقديرات"، ثم اختر "مركز التقديرات الكامل" أو "الواجبات".

- في "مركز التقديرات"، قم بالوصول إلى قائمة أعمدة الواجب واختر "تنزيل ملفات الواجب".

- في صفحة "تنزيل واجب"، حدد أسماء المتدربين المراد تنزيل ملفات الواجب لهم أو حدد خانة الاختيار في شريط العناوين لاختيار جميع الواجبات التي تم تقديمها ثم انقر فوق زر إرسال.

- في صفحة "تنزيل واجب" التالية، انقر على الرابط (تنزيل الواجبات الآن) وسيتم تنزيل الملف بصيغة ZIP والذي يتضمن ملفين لكل متدرب: ملف الواجب المرفق من قبل المتدرب، وملف بصيغة TXT يحتوي على معلومات حول الواجب المرسل وتعليقات الطالب. وفي كلا الملفين يتم تضمين اسم المستخدم الخاص بالطالب مع اسم الملف للتعرف عليه بسهولة.

إنشاء اختبار أو استطلاع وإضافة الأسئلة

- من لوحة التحكم بقائمة "إدارة المقرر الدراسي" وسّع قسم " أدوات المقرر الدراسي"، ثم اختر " الاختبارات والاستطلاعات ومخازن الأسئلة" ثم "الاختبارات" أو "الاستطلاعات".

- في صفحة "الاختبارات"، قم باختيار "إنشاء اختبار".

- من خلال صفحة "معلومات الاختبار"، اكتب اسمًا، وبشكل اختياري، وفر وصفًا وإرشادات ثم انقر فوق زر إرسال.

- في "لوحة الاختبار"، من القائمة إنشاء سؤال، حدد أحد أنواع الأسئلة.

- من صفحة "إنشاء/تحرير"، قم بتوفير المعلومات الضرورية لإنشاء سؤال ثم انقر فوق زر إرسال.

- عند قيامك بإضافة جميع الأسئلة التي تحتاج إليها، حدد موافق. وستتم إضافة الاختبار إلى القائمة الموجودة في صفحة الاختبارات ويصبح جاهزًا لإتاحته للمتدربين.

- عند إنشاء اختبار، يتم إنشاء عمود في مركز التقديرات بشكل تلقائي، وتتكون درجة الاختبار من المجموع الكلي لجميع نقاط الأسئلة.

إتاحة اختبار للمتدربين في الشعبة التدريبية

- انتقل إلى المكان (أي منطقة محتوى داخل الشعبة) الذي تريد إضافة الاختبار أو الاستطلاع إليه.

- من قائمة "التقييمات" قم باختيار "اختبار" أو "الاستطلاع".

- قم باختيار اختبار أو استطلاع من القائمة، ثم انقر فوق زر إرسال.

- في صفحة "خيارات الاختبار" حدد الخيارات الخاصة بالاختبار مثل تواريخ الإتاحة والاستحقاق وطرق عرض نتائج وملاحظات الاختبار، ثم انقر فوق زر إرسال.

استثناء إتاحة الاختبار لمتدرب أو مجموعة متدربين

يمكن السماح ببعض الاستثناءات لمجموعات أو متدربين فرديين في خيارات إتاحة الاختبار مثل: عدد المحاولات، المؤقِّت، التوفر: التاريخ والوقت الذي يتاح فيه الاختبار للطالب أو المجموعة، فرض الإكمال، ويتم ذلك كالتالي:

- افتح قائمة أي اختبار ثم قم باختيار "تحرير خيارات الاختبار".

- في صفحة "خيارات الاختبار" ومن قسم " استثناءات إتاحة الاختبار"، اختر "إضافة مستخدم أو مجموعة" لإضافتهم إلى قائمة الاستثناءات.

- حدد الخيارات المناسبة لقائمة المستثنين ثم انقر فوق زر إرسال.

ادخال علامات المتدربين لعمود معين في مركز التقديرات مثل اختبار أو واجب

- من لوحة التحكم بقائمة "إدارة المقرر الدراسي" وسّع قسم "مركز التقديرات"، ثم اختر "مركز التقديرات الكامل" أو "الاختبارات" أو "الواجبات".

- سيظهر جدول يحتوي على أسماء المتدربين ودرجاتهم.

- انقر على أي خلية في الجدول وقم بإدخال الدرجة المستحقة ثم اضغط على Enter لحفظه.

عرض نتائج استطلاعات الرأي

- من لوحة التحكم بقائمة "إدارة المقرر الدراسي" وسّع قسم "مركز التقديرات"، ثم اختر "مركز التقديرات الكامل".

- قم بالوصول إلى قائمة عمود الاستطلاع" واختيار "احصائيات المحاولات".

- سيتم عرض النتائج على صفحة "الإحصائيات".

كيفية إنشاء مخزن الاسئلة

- من لوحة التحكم بقائمة "إدارة المقرر الدراسي" وسّع قسم " أدوات المقرر الدراسي"، ثم اختر " الاختبارات والاستطلاعات ومخازن الأسئلة" ثم "مخازن الأسئلة".

- في الصفحة "مخازن الأسئلة"، قم باختيار "إنشاء مخزن أسئلة".

- من خلال صفحة "معلومات مخزن الأسئلة"، اكتب اسمًا، وبشكل اختياري، وفر وصفًا وإرشادات ثم انقر فوق زر إرسال.

- لإضافة الأسئلة، يمكنك استخدام "إنشاء أسئلة": لإنشاء سؤال جديد، "البحث عن الأسئلة": للاختيار من بين أسئلة الاختبارات الموجودة في الشعبة، و"تحميل أسئلة": لاستيراد الأسئلة من ملف نصي منسق.

تصدير / استيراد مخزن الاسئلة

للتصدير: من لوحة التحكم بقائمة "إدارة المقرر الدراسي" وسّع قسم " أدوات المقرر الدراسي"، ثم اختر "الاختبارات والاستطلاعات ومخازن الأسئلة" ثم "مخازن الأسئلة". بعد ذلك من قائمة المخزن المراد تصديره اختر "تصدير". سيتم تنزيل الملف على الجهاز الخاص بك.

للاستيراد: من صفحة مخازن الأسئلة اختر "استيراد مخزن الأسئلة "، ثم اخترر "استعراض جهاز الكمبيوتر" لتحديد ملف مخزن الأسئلة المراد رفعه، ثم انقر فوق زر إرسال.

إخفاء عمود من مركز التقديرات

يمكن إخفاء عمود من صفحات "التقديرات الخاصة بي" للمتدربين، ويظهر في مركز التقديرات للمدرب مع عبارة (غير ظاهر للمستخدمين) بجوار عنوان العمود، ويتم ذلك كالتالي:

- من "مركز التقديرات"، قم بالوصول إلى قائمة عمود واختيار "تحرير معلومات العمود".

- في الصفحة "تحرير عمود"، ومن قسم "خيارات" حدد "لا" للخيارين: "تضمين هذا العمود في حسابات مركز التقديرات" و"إظهار هذا العمود للطلاب"، ثم انقر فوق زر إرسال.

- عندما تكون جاهزًا لنشر التقديرات والملاحظات لهذا العمود، قم بالوصول إلى صفحة "تحرير عمود" وحدد "نعم" للخيارين.

services

COLLABORATE - أداة الكولابوريت

ما هي أداة Collaborate ؟

أداة لبث الفصول الافتراضية عبر الإنترنت لأكثر من متدرب بغض النظر عن أماكن تواجدهم، بالإضافة أنها تمكنك من عقد إجتماعات عن بعد بطريقة تفاعلية.

المتصفحات المدعومة لتشغيل Collaborate

*** إصدارات متصفحات سطح المكتب:

- Google Chrome +63

- Edge +42

- Firefox 57

- Safari +12 (على أنظمة تشغيل الماك فقط)

- Internet Explorer: غير مدعوم

*** إصدارات متصفحات الأجهزة المحمولة:

- Google Chrome +63 (only Android) (على أجهزة الاندرويد فقط)

- Edge 38

- Firefox 57: غير مدعوم

- Safari +11 (على أجهزة الايفون والايباد فقط)

- Internet Explorer: غير مدعوم

إضافة رابط أداة Collaborate داخل الشعبة التدريبية

- بعد الدخول للشعبة التدريبية، قم بالنقر على علامة الزائد الموجودة أعلى قائمة المقرر الدراسي وستظهر قائمة إضافة عنصر، انقر على "ارتباط الأداة".

- اكتب الاسم المراد ظهوره للمتدربين ثم قم باختيار أداة "Blackboard Collaborate Ultra" من قائمة النوع.

لا تظهر أداة Collaborate مع قائمة أدوات المقرر الدراسي

يجب التأكد من إتاحة أداة Collaborate على الشعبة التدريبية من خلال:

- بعد الدخول للشعبة التدريبية، وسّع قسم "التخصيص" من لوحة التحكم بقائمة "إدارة المقرر الدراسي".

- قم باختيار "إتاحة الأدوات" وستظهر لك قائمة بالأدوات مرتبة أبجدياً.

- تأكد من اختيار أداة "Blackboard Collaborate Ultra".

- انقر فوق زر إرسال وستظهر بعدها الأداة في قائمة "أدوات المقرر الدراسي".

الصوت لا يعمل داخل جلسة البث ؟

يجب التأكد من تفعيل الميكرفون من إعدادات المتصفح، ويتم ذلك كالتالي:

- في أعلى صفحة المتصفح انقر على علامة القفل بجانب الرابط في شريط العنوان.

- اختيار "إعدادات المواقع الإلكترونية".

- من قائمة الأذونات قم باختيار "سماح" للميكرفون.

ما هي حجرة المقرر الدراسي؟

هي جلسة Collaborate مفتوحة مخصصة للشعبة التدريبية، يمكن الانضمام إلى هذه الجلسة في أي وقت وتكون قيد التشغيل افتراضيًا إلا أنه يمكن إيقاف تشغيلها أو تأمينها من قبل المدرب، ويتم ذلك كالتالي:

- افتح قائمة المزيد الخاصة بحجرة المقرر الدراسي (عبارة عن ثلاث نقاط صغيرة في أقصى اليسار من الاسم).

- قم باختيار "تأمين حجرة المقرر الدراسي".

- تظهر عبارة (مؤمن) بجانب اسم الحجرة، ولا يمكن للمتدربين الانضمام لها.

anoth

مواضيع أخرى

كيف يمكنني تعديل معلوماتي الشخصية في بوابة التدرب الإلكتروني Blackboard ؟

يمكن للمستخدمين إدارة معلوماتهم الشخصية واختيار اعدادات الخصوصية من خلال صفحة الاعدادات والمعلومات الشخصية ويتم ذلك كالتالي :

- من قائمة التنقل العام، انقر فوق الإعدادات، ثم انقر فوق المعلومات الشخصية.

- من صفحة المعلومات الشخصية، انقر فوق تحرير المعلومات الشخصية.

- من صفحة تحرير المعلومات الشخصية، قم بإجراء التغيرات اللازمة.

- انقر فوق زر إرسال لحفظ المعلومات.

كيف يمكنني تغيير اللغة في بوابة التدرب الإلكتروني Blackboard ؟

- من قائمة التنقل العام في أعلى الصفحة الرئيسية للنظام، انقر فوق الإعدادات، ثم انقر فوق المعلومات الشخصية.

- من صفحة المعلومات الشخصية، انقر فوق تحرير المعلومات الشخصية.

- من صفحة تحرير المعلومات الشخصية، قم باختيار اللغة المفضلة ثم إرسال.

من هو مدير المركز الفرعي للتدرب الالكتروني في الوحدة ومهامه؟

هو المعني بتفعيل خدمات مركز الإلكتروني داخل الوحدة التدريبية، وتقديم الدعم الفني والتقني لمنسوبي الوحدة المستخدمين لأنظمة التدرب الالكتروني.